العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرواسى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرغب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اسم فرعون بين القرآن والعهدين القديم والجديد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل سورة يوسف من القرآن؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التسنيم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 25-09-2009, 08:06 PM   #2
sunset
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية لـ sunset
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2002
المشاركات: 480
إرسال رسالة عبر ICQ إلى sunset إرسال رسالة عبر MSN إلى sunset إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى sunset
إفتراضي

ب)فساد او تلف فى الاتصال الشفوى


  • غياب النشاد التخيلى.
شذوذ فى الاتصال اللفظى.(يكرر الكلام كالصدى, او يصدر اصوات كالهمهمه)



ج)فساد او تلف فى النشاط التخيلى و الاجتماعى:
  • حركات جسميه نمطيه.(دوران الايدى و خبطهما ببعض,ضرب الراس او هزه و حركات معقده بالجسم كله)
  • العنف النفسى.
  • الاصرار على الروتين.
  • توتر و غضب تجاه اى تغيير مفاجئ .(اقفال صنبور الماء , او نزل المطر)
  • اللعب باجزاء الاشياء.(لف عجلات السيارات و لا يقوم بتحريكها على الارض, و لعب المكعبات و رصها)
  • ارتباط غير مناسب بالاشياء.( فقاعه ماء , علبه فارغه,عصا من الخشب)
  • مختلف عن الاطفال الطبيعيين فى الاهتمامات.
  • يشعر بالاطمئنان اكثر عندما يكون وحيدا.
  • تخريب الاشياء.
  • لا يتابدل الاحاسيس و الانفعالات.
  • لا يستجيب للاوامر.
  • لا يخاف الخطر.
  • قد يكون عنده نشاط زائد او خمول شديد. يختلف ذلك من طفل لاخر.
  • هذه الصوره توضح تصرفات الطفل التوحدى التى سبق ذكرها( يمكنك الضغط عليها لرؤيتها بوضوح) .
  • - مراحله:
من سن(2:1): لا تظهر اى سمات و و لكنه يكون كثير البكاء و الصراخ و يقاوم الاستحمام و تغيير الحفاض و لا يحب ان تحمله امه او تحضنه.
من سن(5:2): يكون التوحد ظاهرا حيث انه يظهر اهتماماته و تعلقاته باشياء غريبه كفقاعه الماء و العلب الفارغه. كما انه يكون منعزلا و لا يلعب مع الاطفال اللذين هم من نفس عمره. غير مهتم بالعالم من حوله.قد يقود بالتعرف على الشياء من حوله عن طريق اللمس او الشم و التذوق.
سن البلوغ:تزيد النوبات الصرعيه و التشنجات و الصراخ و الغضب و العنف النفسى (يقوم بايذاء نفسه)
5- علاجه و كيفيه التعامل معه:



ا) علاج بيولوجى:
  • ادويه لتقليل التشنجات.
  • ادويه لتقليل الشاط الزائد و التوتر.
  • ادويه للقلق.
  • مكملات المعادن و الفيتامينات.
  • (تؤخذ هذه الاويه بعد استشاره الطبيب لمعرفه حالته و الاعراض الجانبيه للدواء)
ب) علاج نفسى:
  • الاهتمام الزائد بالطفل و عدم اهماله.
  • اشراكه بالمؤسسات و المدارس المخصصه للاطفال المتوحدين.
  • عدم الياس منه و اشعاره دائما بالحب و الاهتمام و العاطفه.
  • العلاقه الجيده و السليمه بين الوالدين مفيده للطفل التوحدى.
  • محاولة اختراق العزلة التى يعيش فيها، بالتربيت الخفيف على كتفه، وبالتواصل البصرى غير المطول معه.
  • عدم إحداث تغييرات تؤدى إلى إحداث توتر عصبى لديه.
  • التحدث إليه بعبارات قصيرة، وبلفت رأسه ناحية المتكلم معه دون عنف.
  • الاستعانة بأخصائى تخاطب لتعميق التدريبات على الكلام.
  • تنشيط استجابته للمثيرات ليمكنه تكوين خبرات متكاملة مما يأتيه من البيئة عن طريق حواسه المختلفة، فنقدم له قصة تتضمن مرئيات وسمعيات ومسيرات لمسية وشمية وتذوقية ما أمكن ذلك.
  • تنمية مهاراته وبالتالى قدراته الاجتماعية كالتلويح باليد للترحيب بالقادم ولتوديع المغادر.
  • الصور المرفقه تساعد الطفل التوحدى على التعلم و اكتساب العادات .









__________________

sunset غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .