العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 14-05-2008, 12:14 PM   #1
maher
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 8,145
إفتراضي ســمــن علـى عســـــل

__________________





maher غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 14-05-2008, 12:17 PM   #2
maher
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 8,145
إفتراضي


مرحلة الطفولة البريئة كلنا مر بها و كانت له فيها أجمل لحظات حياته

ما يميز هذه الفترة من العمر هي التلقائية و الشفافية التي تصاحبها

تكون غرائزهم في الصغر مهمشة و غير محكمة عن طريق العقل

ثم أثناء النمو يبدأ تدريجيا العقل في تحكيم هذه الغرائز و توجيهها حسب مصالحه


الصورة أعلاه هي لأربعة حيوانات في مرحلة الطفولة

بينها عداء أبدي و لا يلتقيان أبداا !!!

الغريزة الحيوانية كما نتفق على ذلك جميعا غير محكمة بعقل

و لكن مع ذلك نجدهم يطورون هذه الغريزة التي كانت مهمشة

و يتجاوبون مع عقلهم الذي يوجههم، و ذلك رغم عدم وجود هذا العقل !!



هل هي البيئة التي يعيش فيها الحيوان هي التي تحدد العداوة ؟؟

أم أن للعقل، بالنسبة للإنسان، هو ما يحدد العداوات و المصالح التي نعيش لأجلها ؟؟
maher غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 14-05-2008, 02:45 PM   #3
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي



إقتباس:
هل هي البيئة التي يعيش فيها الحيوان هي التي تحدد العداوة ؟؟

أخى الاستاذ / ماهر
ما يحكم الحيوان هو غريزته و ليس البيئة و لا العقل
فالحيوان بلا عقل و لكن الله جل وعلا وضع فيه غريزة
فهو يسعى بها فى الارض
و الغريزة فيها الخير و فيها الشر
بدليل ان اول من يحاسبه الله يوم القيامة هى الحيوانات
حتى انه سبحانه و تعالى يقتص للشاة عديمة القرون من الشاة ذات القرون
ثم يقول الله لهم جميعا كونوا ترابا
و عندها يتمنى الكافر لو كان ترابا
و لغرائز الحيوان عجب عجاب
فمثلا اذا جاع الحيوان بحث عن الاكل فاذا شبع كف
بعكس الانسان يكون جوعانا فيأكل و يشرب حتى الثمالة
ثم اذا اذا عرض له اكل آخر كحلويات و فواكه و غيره
فلا يسكت بل يلتهم كل ذلك
فالحيوان علمته الغريزة نه طالما شبع فكل زيادة ضارة
و لكن الانسان لا يفعل
و كل حيوان له نوعية آكل لا يتعداها فمن يأكل الحشائش لا يأكل اللحوم
و ايضا فى بنى الانسان لا يكون ذلك فهو ياكل هذا و ذاك
عموما غريزة الحيوان بمثابة الردار له
فهو يتحرك بها قاصدا هدفه دون ميل او انحراف


إقتباس:
أم أن للعقل، بالنسبة للإنسان، هو ما يحدد العداوات و المصالح التي نعيش لأجلها ؟؟
أما الانسان فيحدد سيره فى الحياة الغريزة و العقل و الضمير و البيئة
فالانسان كائن يتأثر كثيرا بما حوله
و هو كائن متقلب
و على الرغم ان الله تعالى شرفه بالعقل الا انه نادرا ما يجعل القيادة له
بل هو يفعل احيانا كل ما هو ضد العقل
بعكس الحيوان الذى لايفعل ابدا ما هو ضد غريزته
و فى النهاية يبقى الانسان بكل متضادته اشرف المخلوقات
ذلك ان احسن عقله و ضميره
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .