إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة transcendant
يا أخي .. لا تحملني ما لا أستطيع تحمله من مسألة الفتوى .. و أسأل الله المغفرة إن كنت مخطئا .
الموضوع يتكلم عن الزواج و لا يتكلم عن الزنى ..
و أعتقد أن الحديث الوارد .. الحمو الموت .. هدفه تنبيه الناس إلى الأخطار الناجمة عن قلة الأدب و
التأدب في معاملة الناس بعضهم .. عن الإفراط و التفريط في التقرب .. و الله أعلم .
أما ما يفهمه البعض من ظاهر الحديث .. بمعنى إبعاد الإخوة و حجب الزوجة عنهم .. فأعتقد و العلم
لله ... أن هذا الفهم يتعارض جملة و تفصيلا مع آية .. ليس عليكم جناح أن تأكلوا في بيوت ..
فمن غير المعقول أن نأكل جميعا أو فرادى في بيوت من حلل الله الأكل عندهم ما دام من المحرم
رؤيتهم ..
أعتقد بدءا أن كل مسلم يدرك أن الزنا محرم مهما كان لونه أو نوعه ..
و عليه فإن التشدد في التحريم و المحارم كما يفعله بعض قليلي الفهم يدل على شذوذ و سوء أدب و
قلة انضباط و سوء نية ..
أنا لا أتخيل شخصا سويا يمنع أخاه من التردد على بيته .. أين صلة الرحم في هذا ؟
اللهم غفرانك .
|
من قال ان الحديث مقصود منه الزنى .....
من قال أخى ان هذا الحديث معناه ابعاد الاهل و الأخوة
و لكنه يحذر من خطورة الاختلاط و التساهل مع اقرباء الزوج
و كم مصائب حدثت نتيجة هذا الاختلاط
و و من قال ايضا ان هذا لمن يعيشون تحت سقف واحد فقط؟؟؟!
الحديث يحذر من التساهل مع اقرباء الزوج عموما حتى لو كان يعيش فى بيت وحده
فمثلا لا يجوز ان يدخل الرجل بيت اخيه لو كان غير موجود
و لا يجوز ان تقابله زوجة اخيه سافرة
و لا يجوز ان تننبسط معه فى الحديث
و الالتزام بهذة الاداب ليس له شأن بصلة الرحم
فهل لنصل رحمنا يجب ان تختلط الزوجات مع اخوة زوجها أو حموها ؟؟؟!!
هذةاداب اسلامية ارشدنا اليها رسول الله صلى الله عليه وسلم
و هو اعلم بما يصلحنا فابدا لن نكون احرص على صلة الرحم منه صلى الله عليه وسلم
و المسلم اذا سمع الحديث الصحيح يجب ان يقول سمعا و طاعة لما قاله الله ورسوله
بالمناسبة ايضا الأكل من بيوت الاهل ليس له علاقة بهذا الحديث
لأن الأكل لا يشترط فيه الخلوة مثلا مع المرأة و لكنه يكون فى وجود الزوج و الأهل
و هو استدلال فى غير محله لشرح يطول ليس هنا مكانه
و ايضا ما المانع ان يذهب الرجل الى اخيه فى وجوده فقط أم ان صلة الرحم تقول انه يزور اخيه فى غيابه ؟؟!!