العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل سورة يوسف من القرآن؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التسنيم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخزى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللعب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فرسة و خيّال (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الصرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 02-06-2009, 04:54 PM   #1
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي

لا جديد تحت الشمس ..

لا يمكن لأي كان أن يخترع موضوعا كاملا .. هناك دائما فكرة مسبقة أو حادثة وقعت أو رأي قيل و

هكذا ..

بعد تجاوزنا لنقطة الولي الذي هو شرط شرعي لحصول الزواج إلا إذا حجر عليه القاضي العادل ..

أتمنى مناقشة مقاييس قبول المرأة بالزوج ..

و لنتكلم أولا عن المال ..

هل شرط المال يعني البورجوازية ؟ ألا يعد الذي يملك نصف سكن و نصف عمل غنيا في مجتمعاتنا ؟

في كثير من الدول يلزمك عمر كامل كي تنشيء سكنا لائقا .. و يلزمك عمر آخر كي تجهزه و تمتلك

سيارة ... و عمر ثالث كي تحصل تكاليف الزواج ..

كثير من الرجال يرى أن يوفر ما يمكن من بناء أسرة سوية و منهم من يمني النفس بزوجة ناصيتها

تجلب الخير فيزيد دخله و يتمكن من اكمال ما ينقصه ..

و هناك من يقول .. من تكون هذه المرأة التي تنتظر في بيت أبيها و تزدري الجميع .. حتى تأتي في

اللحظة الأخيرة و تقطف ثمرة شقائي و كدي و كبدي .. ما دامت في كل الأحوال ستطالب بالإستقلال

عن الأسرة ؟ يعني أول مطلب للزوجة بعد الفوز بالزوج هو .. قطع رحمه و التنكر لأهله ..
__________________


transcendant غير متصل  
غير مقروءة 02-06-2009, 05:06 PM   #2
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة transcendant مشاهدة مشاركة
لا جديد تحت الشمس ..

لا يمكن لأي كان أن يخترع موضوعا كاملا .. هناك دائما فكرة مسبقة أو حادثة وقعت أو رأي قيل و

هكذا ..

بعد تجاوزنا لنقطة الولي الذي هو شرط شرعي لحصول الزواج إلا إذا حجر عليه القاضي العادل ..

أتمنى مناقشة مقاييس قبول المرأة بالزوج ..

و لنتكلم أولا عن المال ..

هل شرط المال يعني البورجوازية ؟ ألا يعد الذي يملك نصف سكن و نصف عمل غنيا في مجتمعاتنا ؟

في كثير من الدول يلزمك عمر كامل كي تنشيء سكنا لائقا .. و يلزمك عمر آخر كي تجهزه و تمتلك

سيارة ... و عمر ثالث كي تحصل تكاليف الزواج ..

كثير من الرجال يرى أن يوفر ما يمكن من بناء أسرة سوية و منهم من يمني النفس بزوجة ناصيتها

تجلب الخير فيزيد دخله و يتمكن من اكمال ما ينقصه ..

و هناك من يقول .. من تكون هذه المرأة التي تنتظر في بيت أبيها و تزدري الجميع .. حتى تأتي في

اللحظة الأخيرة و تقطف ثمرة شقائي و كدي و كبدي .. ما دامت في كل الأحوال ستطالب بالإستقلال

عن الأسرة ؟ يعني أول مطلب للزوجة بعد الفوز بالزوج هو .. قطع رحمه و التنكر لأهله ..
اخي عثمان لا خير في زوجة تقطع رحم زوجها الذين هم ارحام

اولادها في المستقبل لكن جاوبني بصدق على هذا السؤال.

هل العيش في بيت منفرد خشية الإختلاط بغير المحارم يُعتبر

قطع رحم؟؟؟ وهل اخوة زوجها يعتبرون محارما لها؟
__________________








فرحة مسلمة غير متصل  
غير مقروءة 02-06-2009, 05:50 PM   #3
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة farhamuslima مشاهدة مشاركة
اخي عثمان لا خير في زوجة تقطع رحم زوجها الذين هم ارحام

اولادها في المستقبل لكن جاوبني بصدق على هذا السؤال.

هل العيش في بيت منفرد خشية الإختلاط بغير المحارم يُعتبر

قطع رحم؟؟؟ وهل اخوة زوجها يعتبرون محارما لها؟



سأجيبك بصدق .. و أتمنى أن أكون موفقا لأن سؤالك هو طرح لمشكلة إجتماعية كبيرة جدا .

إخوة الزوج من المحارم .. حتى و إن كانوا مؤقتين .. فهم محارم .

يبقى أمر المعاملة .. هو أيضا مفصل شرعا .. إذ ألزمنا بالاستئذان ..

و نعود إلى حالة مجتمعنا .. في حالة عسر الظروف المادية التي تجعل تحصيل بيت فردي أمر صعبا

أو في حالة كفالة الإبن لأبويه خاصة عند عجز والده عن العمل أو لإخوته إذا كانوا صغارا و أبوه

كبيرا .. هنا يجب النظر من زاوية أخرى ..

و لنتكلم عما تريده الزوجة من بيت خاص .. هي تقول الخصوصيات ..

تجارب المتزوجين و حياتهم لا تنبيء عن ذلك .. فالمرأة يستحيل أن تكون متعطرة طوال الوقت .. و

من غير الممكن أن تكون لابسة لملابس خاصة أو مسبلة شعرها طوال الوقت .. هناك التزامات في

عش الزوجية و خارجه من مهام و أعمال لا تنتهي .. و هذه تجعل ما يتخيله العزاب ضربا من الخيال.

الزواج ليس كله خلوة يا أختي .. الخلوة لها مقاييس شرعية تجعلها تسير بنفس الطريقة سواء كنت

من سكان القصور أو لك غرفة واحدة في بيت ...

أتفهم تماما صعوبة الموقف في سؤالك .. و أدرك أن التوفيق أمر صعب جدا ..

إخوة الزوج الصغار هم إخوة لزوجته ... و أخواته هن عابرات سبيل نحو بيوت أزواجهن .. و إخوته

البالغين ليسوا حمقى فيسرحوا و يمرحوا كما أرادوا .. و البيت يستلزم الهدوء قبل ذلك و بعده ..

البيت ليس ملعبا للركض و الدخول من النوافذ ..

و والدي الزوج في كل الحالات من مسؤوليته .. و هل تأمن الزوجة من تنكر لأبويه ؟

السكن الخاص شيء بديهي .. يعني الزوج يدرك أنه بحاجة إليه آجلا أو عاجلا .. و يا ريت يعمل

عشرة بيوت و ليس فقط واحدا ... فلا داعي أن تحاول الزوجة استثمار هذه النقطة ..

سألخص لك رأيي .. في حالة استحالة تحصيل بيت فردي ... يجب العيش مع أهل الزوج ... لأن

الضروف هي التي تحكم هنا و يكتفى بما تيسر و بكثير من الأدب و اللباقة .

__________________


transcendant غير متصل  
غير مقروءة 06-06-2009, 01:44 PM   #4
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة transcendant مشاهدة مشاركة



سأجيبك بصدق .. و أتمنى أن أكون موفقا لأن سؤالك هو طرح لمشكلة إجتماعية كبيرة جدا .

إخوة الزوج من المحارم .. حتى و إن كانوا مؤقتين .. فهم محارم .

.

الأخ الفاضل :
من قال أن أخوة الزوج محارم ؟؟!!
ففى الحديث الشريف حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحمو و هو أخو الزوج و اقرباءه
فقال اياكم و الحمو ..فان الحمو الموت ....."
أو كما قال صلى الله عليه وسلم
اذا فاقرباء الزوج من أخ أو ابن عم أو ابن خال او ... هم ليسوا بمحارم و خطرهم أشد
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل  
غير مقروءة 06-06-2009, 02:18 PM   #5
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي الله أعلم ..

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين مشاهدة مشاركة
الأخ الفاضل :
من قال أن أخوة الزوج محارم ؟؟!!
ففى الحديث الشريف حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحمو و هو أخو الزوج و اقرباءه
فقال اياكم و الحمو ..فان الحمو الموت ....."
أو كما قال صلى الله عليه وسلم
اذا فاقرباء الزوج من أخ أو ابن عم أو ابن خال او ... هم ليسوا بمحارم و خطرهم أشد

يا أخي .. لا تحملني ما لا أستطيع تحمله من مسألة الفتوى .. و أسأل الله المغفرة إن كنت مخطئا .

الموضوع يتكلم عن الزواج و لا يتكلم عن الزنى ..

و أعتقد أن الحديث الوارد .. الحمو الموت .. هدفه تنبيه الناس إلى الأخطار الناجمة عن قلة الأدب و

التأدب في معاملة الناس بعضهم .. عن الإفراط و التفريط في التقرب .. و الله أعلم .

أما ما يفهمه البعض من ظاهر الحديث .. بمعنى إبعاد الإخوة و حجب الزوجة عنهم .. فأعتقد و العلم

لله ... أن هذا الفهم يتعارض جملة و تفصيلا مع آية .. ليس عليكم جناح أن تأكلوا في بيوت ..

فمن غير المعقول أن نأكل جميعا أو فرادى في بيوت من حلل الله الأكل عندهم ما دام من المحرم

رؤيتهم ..

أعتقد بدءا أن كل مسلم يدرك أن الزنا محرم مهما كان لونه أو نوعه ..

و عليه فإن التشدد في التحريم و المحارم كما يفعله بعض قليلي الفهم يدل على شذوذ و سوء أدب و

قلة انضباط و سوء نية ..

أنا لا أتخيل شخصا سويا يمنع أخاه من التردد على بيته .. أين صلة الرحم في هذا ؟

اللهم غفرانك .


__________________


transcendant غير متصل  
غير مقروءة 06-06-2009, 02:30 PM   #6
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة transcendant مشاهدة مشاركة

يا أخي .. لا تحملني ما لا أستطيع تحمله من مسألة الفتوى .. و أسأل الله المغفرة إن كنت مخطئا .

الموضوع يتكلم عن الزواج و لا يتكلم عن الزنى ..

و أعتقد أن الحديث الوارد .. الحمو الموت .. هدفه تنبيه الناس إلى الأخطار الناجمة عن قلة الأدب و

التأدب في معاملة الناس بعضهم .. عن الإفراط و التفريط في التقرب .. و الله أعلم .

أما ما يفهمه البعض من ظاهر الحديث .. بمعنى إبعاد الإخوة و حجب الزوجة عنهم .. فأعتقد و العلم

لله ... أن هذا الفهم يتعارض جملة و تفصيلا مع آية .. ليس عليكم جناح أن تأكلوا في بيوت ..

فمن غير المعقول أن نأكل جميعا أو فرادى في بيوت من حلل الله الأكل عندهم ما دام من المحرم

رؤيتهم ..

أعتقد بدءا أن كل مسلم يدرك أن الزنا محرم مهما كان لونه أو نوعه ..

و عليه فإن التشدد في التحريم و المحارم كما يفعله بعض قليلي الفهم يدل على شذوذ و سوء أدب و

قلة انضباط و سوء نية ..

أنا لا أتخيل شخصا سويا يمنع أخاه من التردد على بيته .. أين صلة الرحم في هذا ؟

اللهم غفرانك .


من قال ان الحديث مقصود منه الزنى .....
من قال أخى ان هذا الحديث معناه ابعاد الاهل و الأخوة
و لكنه يحذر من خطورة الاختلاط و التساهل مع اقرباء الزوج
و كم مصائب حدثت نتيجة هذا الاختلاط
و و من قال ايضا ان هذا لمن يعيشون تحت سقف واحد فقط؟؟؟!
الحديث يحذر من التساهل مع اقرباء الزوج عموما حتى لو كان يعيش فى بيت وحده
فمثلا لا يجوز ان يدخل الرجل بيت اخيه لو كان غير موجود
و لا يجوز ان تقابله زوجة اخيه سافرة
و لا يجوز ان تننبسط معه فى الحديث
و الالتزام بهذة الاداب ليس له شأن بصلة الرحم
فهل لنصل رحمنا يجب ان تختلط الزوجات مع اخوة زوجها أو حموها ؟؟؟!!
هذةاداب اسلامية ارشدنا اليها رسول الله صلى الله عليه وسلم
و هو اعلم بما يصلحنا فابدا لن نكون احرص على صلة الرحم منه صلى الله عليه وسلم
و المسلم اذا سمع الحديث الصحيح يجب ان يقول سمعا و طاعة لما قاله الله ورسوله

بالمناسبة ايضا الأكل من بيوت الاهل ليس له علاقة بهذا الحديث
لأن الأكل لا يشترط فيه الخلوة مثلا مع المرأة و لكنه يكون فى وجود الزوج و الأهل
و هو استدلال فى غير محله لشرح يطول ليس هنا مكانه
و ايضا ما المانع ان يذهب الرجل الى اخيه فى وجوده فقط أم ان صلة الرحم تقول انه يزور اخيه فى غيابه ؟؟!!
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :

آخر تعديل بواسطة محى الدين ، 06-06-2009 الساعة 02:37 PM.
محى الدين غير متصل  
غير مقروءة 06-06-2009, 02:52 PM   #7
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين مشاهدة مشاركة
من قال ان الحديث مقصود منه الزنى .....
من قال أخى ان هذا الحديث معناه ابعاد الاهل و الأخوة
و لكنه يحذر من خطورة الاختلاط و التساهل مع اقرباء الزوج
و كم مصائب حدثت نتيجة هذا الاختلاط
و و من قال ايضا ان هذا لمن يعيشون تحت سقف واحد فقط؟؟؟!
الحديث يحذر من التساهل مع اقرباء الزوج عموما حتى لو كان يعيش فى بيت وحده
فمثلا لا يجوز ان يدخل الرجل بيت اخيه لو كان غير موجود
و لا يجوز ان تقابله زوجة اخيه سافرة
و لا يجوز ان تننبسط معه فى الحديث
و الالتزام بهذة الاداب ليس له شأن بصلة الرحم
فهل لنصل رحمنا يجب ان تختلط الزوجات مع اخوة زوجها أو حموها ؟؟؟!!
هذةاداب اسلامية ارشدنا اليها رسول الله صلى الله عليه وسلم
و هو اعلم بما يصلحنا فابدا لن نكون احرص على صلة الرحم منه صلى الله عليه وسلم
و المسلم اذا سمع الحديث الصحيح يجب ان يقول سمعا و طاعة لما قاله الله ورسوله


أنا قلت لك .. الله أعلم ..

المشكلة ليست أبدا في التوجيهات النبوية يا أخي ..

الكارثة هي محاولاتنا لقصرها على فهمنا القاصر المجنون .. يعني في التطبيق .

أتعرف أن الهواة يستعمون هذا الحديث بالذات لطرد إخوتهم و منعهم من دخول بيوتهم نهائيا ؟

أنا أرى أن الذي يشك في إخوته يجدر به أن يبقى أعزبا خير له من العيش شاكا في زوجته حارسا

للفتاتها طول عمره .. مسيئا ظنه فيمن تقلب في نفس الرحم التي تقلب فيها .

ثم لماذا خط لنا الشرع الآداب ؟ من تستر و استئذان و غيره ؟

لا تقل لكي يحرم دخول الأخ بيت أخيه .. فمراعاة هذه الآداب هي ما يحلل الدخول ..

و تعليقا على ما أوردت .. من لا يجوز لا يجوز .. أقول لك ..

يجوز للأخ الدخول بيت أخيه الغائب ما دام مراعيا لآداب الدخول ..

يجوز للزوجة الحديث مع أقرباء زوجها .. دون فذلكة ..

يجوز للزوجة مقابلة إخوة زوجها ما دامت محتشمة ..
__________________


transcendant غير متصل  
غير مقروءة 06-06-2009, 09:36 PM   #8
د.علي
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: May 2009
الإقامة: الأرض.
المشاركات: 778
إفتراضي


إقتباس:
هل العيش في بيت منفرد خشية الإختلاط بغير المحارم يُعتبر

قطع رحم؟؟؟ وهل اخوة زوجها يعتبرون محارما لها؟
أنا وزوجتي نعيش في بيت منفرد تماما .
لكني لا أمنع أخي عن رؤية زوجتي ؟ ويحي إذا فعلت .
بل نجتمع عادة ..
اعتقد هذه فيه جنون.
تربية في الاسرة ( الكبيرة ) .
و بناتهن لا يغطن علي !.
فكيف بأخي ؟
ثم أنني في الولايات ، زوجتي تقدم لي ولاصدقائي الطعام .
وليس هذا فحسب بل في معظم الاحيان نأكل على مائدة واحدة( في العادة يأتون مع أسرهم ولذلك نأكل على مائدة واحدة ) .

إقتباس:
و لا يجوز ان تقابله زوجة اخيه سافرة
و لا يجوز ان تننبسط معه فى الحديث
ما هذا يا محيي؟
تتحدث عن اشياء بديهية.
ولا أعلم لماذا تنظرون إلى المرأة بنظرة شبقية أو كآلة مضاجعة تنتهي صلاحياتها خارج السرير ... كلا .
د.علي غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .