العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال طه ليس إسماً للرسول محمد(ص) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال الفرقان في تعريف الزبر والزبور في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الوزر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مفهوم الواحد والواحدة والمثنى والمثاني والاثنين في الوعي القرآني (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العكف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفرط فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: النطفة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انطلاق ثورة كردية ضد الاحزاب الحاكمه شمال العراق (آخر رد :اقبـال)       :: الرد على مقال لماذا الاسم الحقيقي لأبو الهول هو مقام إبراهيم؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخ (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 21-04-2008, 09:30 PM   #1
muslima04
مشرفة قديرة سابقة
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,505
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

أخي الفاضل المسك،،إن كنت قد قلت ما قلته فلأجل أن موضوعك وكلامك يفهم منه أن البنطال أساسا لبسه غير عادي حتى ولو كان لبسه محتشم....ولم أقرأ استثناءا...وإلا فلا داعي أن أفسر لك أنني عندما أتحدث عن البنطال فلا أدافع عن الطريقة الغير المحتشمة...فلا أرى أن تضع مقارنة بين العباية وبين الطريقة الغير المحتشمة في لبس البنطال...وعلى كل حال اعفني من المشاركة في مثل هذه المواضيع بارك الله فيك...كانت هذه المرة ولن تتكرر بإذن الله تعالى..

ثم إن اللباس الشرعي للمرأة لم يحدد بعباية...وإنما حدد بشروط ،وشروطه أن يكون غير شفافا ولا ضيقا ولا مثيرا للنظر ولا يرسم عورة المرأة وو ( هذا الكلام موجود في كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني رحمه الله)...صحيح أن البنطال عادة يرسم أجزاء الإنسان لكن في لبسه أيضا طريقة محتشمة، تحافظ على هذه الشروط كالعباية لا فرق...ولازلت أقول أن المرأة لو وضعت عليها خيمة بأكملها وليس فقط عباية، لتسير بها بين الناس، ولم تحفظ قلبها ولا بصرها ولا لسانها ولا جوارحها عن المحرمات فوالذي نفسي بيده لن يزيدها لبس الخيمة إيمانا، والله أعلم...فليست العبرة بستر الخارج وفقط...وإنما ستر الخارج والداخل... ثم لو جئنا نتكلم بهذا المنطق فإن في العباية والله فتنة أيضا عندما تلبس ضيقة وقصيرة ووو..فهي كذلك تظهر الجسد في أحسن صورة...فالأمر سواء...

وأما عن التشبه وما شابهه فكفى بالله حسيبا...هو يعلم ما في قلب تلك الفتاة الخليجية التي تستطيع أن ترتدي عبايتها بكل أمن ،وأيضا قلب تلك الفتاة الغير الخليجية التي ترتدي البنطال بشكل محتشم لأن العباية مرفوضة في مجتمعها...وهل كل من ترتدي البنطال تقصد في ذلك التشبه بالنصارى أو الرجال! أو الموضة أو..

وعلى كل حال...أسأل الله أن يغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات ويهدي جميع نساء العالمين ( الخليجيات وغير الخليجيات!) لما فيه خير دينهن ودنياهن...

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
muslima04 غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 08:10 PM   #2
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
مسلمة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته،،

إقتباس:
مسلمة
أخي الفاضل المسك،،إن كنت قد قلت ما قلته فلأجل أن موضوعك وكلامك يفهم منه أن البنطال أساسا لبسه غير عادي حتى ولو كان لبسه محتشم....ولم أقرأ استثناءا...وإلا فلا داعي أن أفسر لك أنني عندما أتحدث عن البنطال فلا أدافع عن الطريقة الغير المحتشمة...فلا أرى أن تضع مقارنة بين العباية وبين الطريقة الغير المحتشمة في لبس البنطال.....
يا أختي الله يغفر لك هو موضوع عام و كل يدلي بدلوه وبطريقته وأسلوبه كي نحيط بالموضوع علما و نعرف الطرق ما يجوز وما لا يجوز منه بعد أن نبحثه ونستطلع عن كيفية لبسه ومن أين أتانا هذا اللباس وهل فيه تشبه بالكفار وهل فيه تشبه بالرجال وكيف يكون جائزا،،

ثم ولو عدت إلى فتاوى العلماء التي نقلتها أختنا الفاضلة (الحقيقة) لعلمت أنهم رحمهم الله حرموه من عدة وجوه أنه لا يستر المرأة وهذا وحده يكفي لتحريمه بغض النظر عن نية لا بسته،، والثاني أنه تشبه بالرجال وهذا وحده يكفي لتحريمه بغض النظر عن نية لا بسته، والثالث أنه تشبه بالكفار وهذا وحده يكفي لتحريمه بغض النظر عن نية لا بسته،،

والنية يصدقها العمل ولذلك كلما كانت النية صادقة كلما أخلصت لله وكانت متبعة لأوامره ومنتهية عن نواهيه عن طريق ورثة الأنبياء (أهل العلم) وليس عن طريق أنفسنا واجتهاداتنا أو تقليدنا لمن حولنا،، فإذا علمنا أن شيئا يحرمه العلماء ثم رأينا أن منه قد يستثنى فلا بد أن يكون الإستثناء عن طريق العلماء،،

ولو سألنا سؤالين:
ماهي الطريقة أو الكيفية التي يكون فيها لبس البنطال جائزا وساترا للمرأة؟
وهل على هذه الطريقة أو الكيفية فتوى شرعية من العلماء تجيزها؟



إقتباس:
مسلمة
ثم إن اللباس الشرعي للمرأة لم يحدد بعباية...وإنما حدد بشروط ،وشروطه أن يكون غير شفافا ولا ضيقا ولا مثيرا للنظر ولا يرسم عورة المرأة وو ( هذا الكلام موجود في كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني رحمه الله)...صحيح أن البنطال عادة يرسم أجزاء الإنسان لكن في لبسه أيضا طريقة محتشمة، تحافظ على هذه الشروط كالعباية لا فرق...ولازلت أقول أن المرأة لو وضعت عليها خيمة بأكملها وليس فقط عباية، لتسير بها بين الناس، ولم تحفظ قلبها ولا بصرها ولا لسانها ولا جوارحها عن المحرمات فوالذي نفسي بيده لن يزيدها لبس الخيمة إيمانا، والله أعلم...فليست العبرة بستر الخارج وفقط...وإنما ستر الخارج والداخل... ثم لو جئنا نتكلم بهذا المنطق فإن في العباية والله فتنة أيضا عندما تلبس ضيقة وقصيرة ووو..فهي كذلك تظهر الجسد في أحسن صورة...فالأمر سواء...
الله يرضى عليك ياأختي،،
النية علمها عند الله،، لكن الحكم للظاهر وليس للباطن،، وصاحب النية الصادقة لله هو المتبع لأوامره والمنتهي عن نواهيه مهما زلت به أقدامه أو أخطأ وأذنب،، فيأتينا إنسان ونيته أن يحج ثم يذهب ولا يسأل عن كيفية الحج ولا عن أركانه ولا واجباته ثم يلخبط في العباده ويترك ركنا أو واجبا ثم يقول أهم شيء النية،، نقول له غفر الله لك،، ما تكفي نيتك لوحدها لا بد من متابعة المشرع في أعمالك،، ويش هالنية اللي ما تخليك تتعلم كيف تؤدي عبادتك أو كيف تلبس اللباس الذي يرضي ربك،، على الأقل اسأل أهل العلم

والعكس صحيح لو كان عملك صحيحا لكن نيتك ليس خالصة، نقول لك هذا لا يكفي،، إذا لا بد لقبول العمل من الإخلاص لله والمتابعة لما جاء به حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم،، لكن الأمور التي أذاها يتعدى إلى الغير يجب أن يجبر الناس عليها حتى لو لم يعملوها إلى خوفا من الحاكم
،،


إقتباس:
مسلمة
وأما عن التشبه وما شابهه فكفى بالله حسيبا...هو يعلم ما في قلب تلك الفتاة الخليجية التي تستطيع أن ترتدي عبايتها بكل أمن ،وأيضا قلب تلك الفتاة الغير الخليجية التي ترتدي البنطال بشكل محتشم لأن العباية مرفوضة في مجتمعها...وهل كل من ترتدي البنطال تقصد في ذلك التشبه بالنصارى أو الرجال! أو الموضة أو..
لا تحجري واسعا يا أختي،، وكأن الفتاة غير الخليجية لا تستطيع أن تلبس سوى البنطال،، بل أن الأمر مفتوحا و تستطيع أن تلبس ما تشاء من غير البنطال من الملابس التي لا تتعارض ودينها،، ثم لو أرغمت المسملة على لبس البنطال فعليها أن تستفتي وسيجعل الله لها مخرجا،، أما أن نمنع ولا نتكلم فيه ولا نتحاور ولا نبين قول أهل العلم فيه فأظن أن هذا غير صائب يا أختي،، ولست أرى أن هناك داع للإستثناء حتى، إذ أن حكم لبسه عند من نقلت فتاواهم لم تستثني شيئا منه لأنها بنيت على أكثر من وجه،، كما ذكرت آنفا،،

نعم ربما هناك من تلبسنه جهلا بحكمه أو بأنه تشبها بالرجال أو النصارى وموضاتهم لكن عليها إن علمت الحكم أن لا تتبع هواها بل عليها أن نعود لمن تثق بهم من أهل العلم ويغلب على ظنها أنهم الأوثق وتأخذ رأيهم وفتاواهم،،، ومن ترك شيئا لله عوظه الله خيرا منه،،



سعدت بمداخلتك أختي الكريمة
المسك غير متصل  
غير مقروءة 26-04-2008, 09:24 PM   #3
muslima04
مشرفة قديرة سابقة
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,505
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله،

لعلها ستكون آخر مداخلة لي في هذا الموضوع بإذن الله...وفقك الله أخي الفاضل...

مع احترامي لك وللجميع...ويشهد الله أن العلماء الذين وضعت فتاواهم هنا من احب العلماء إلي نفسي...لكن الكل يأخذ منه ويرد فهم ليسوا معصومين...هذا اجتهادهم...وهناك أيضا من لا يحرم البنطال نهائيا..وعليه فإنني لن أقتنع بكمالية تحريمه يا اخي كما غيره من الأمور الكثيرة...

أما قضية التشبه بالنصارى والرجال...فليس بيدي أن أقنع من تفكيره ضيق..فليس كل من ترتدي ملابس بشكل فهي متشبهة بمن كان أو مقلدة أو أو...فهناك شيء يسمى ( عجبني وبس)...وأما التشبه بالرجال فلا نغتر..حتى ماري أنطوانيت كانت تلبس سروالا تحت فستانها..وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يلبسون السروال تحت ملابسهم...فلما لا نقول تشبه بالرجال؟؟ البنطال ليس لباس يميز الرجل فحسب...وإنما كان ويبقى لكلا الطرفين عبر أزمنة عديدة...ثم حتى لو ضيقنا عقولنا وشددنا على هذه المسألة بأنه تشبه بالرجال...فإن السنة أن نضيف شيئا أو نحذف شيئا يخالف الأصل كي لا ندخل في دائرة التشبه وهذا في أي أمر كان...وأظن أن التنورة التي تلبسها الفتاة فوق السروال كافية لننفي التشبه...مثلما ترتديه التي تلبس العباية من تحت...اللهم إلا أن يكون رجل يرتدي سروالا وتنورة مثلنا لنكون متشابهين...! ثم لما لا نشدد على عدم لبس الملابس الداخلية؟؟ أليس هناك بعض منها يشبه ملابس الرجال أيضا...؟ أم حلال هذا وحرام ذاك..؟

وأما كلامك هذا أخي الكريم/:

إقتباس:
تحجري واسعا يا أختي،، وكأن الفتاة غير الخليجية لا تستطيع أن تلبس سوى البنطال،، بل أن الأمر مفتوحا و تستطيع أن تلبس ما تشاء من غير البنطال من الملابس التي لا تتعارض ودينها،، ثم لو أرغمت المسملة على لبس البنطال فعليها أن تستفتي وسيجعل الله لها مخرجا،، أما أن نمنع ولا نتكلم فيه ولا نتحاور ولا نبين قول أهل العلم فيه فأظن أن هذا غير صائب يا أختي،، ولست أرى أن هناك داع للإستثناء حتى، إذ أن حكم لبسه عند من نقلت فتاواهم لم تستثني شيئا منه لأنها بنيت على أكثر من وجه،، كما ذكرت آنفا،،
فلن أقول إلا أنك للأسف لست على علم بالكثير مما يحدث في دول غير الخليج...فالفتاة في مجتمعي ( على الأقل)...الكثير يقف في وجهها ليس لعبايتها فحسب بل لحجابها أصلا...ولو شئت أن تتأكد من كلامي ما عليك إلا أن تسأل من هو يعيش بمثل هذه البلدان وتثق به ليحدثك...فنحن هنا يا أخي حتى الحجاب عندنا يخلق مشاكل كثيرة لفتياتنا فكيف بلبس عباية من فوق..! واسأل عن حال الفتاة بتونس أيضا...ولعلني أذكر لك قصة صديقة لي منعت من أن تعمل في مجال دراستها التي لطالما كانت ترغب أن تكون متفوقة فيه لأجل أنهم فرضوا عليها نزع حجابها مع أنها ترتدي البنطال فقط...طبعا رفضت وفضلت أن تعمل بأمر آخر لا علاقة له بدراستها كي تحافظ على حجابها...هنا نعم أقول من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه...وليس أن أضيق على نفسي هذا الأمر وأجلس لا حياة لي وأقول سيعوضني الله خير.. لأن ديننا دين يسر وما شاد الدين أحد إلا غلبه ،" يسروا ولا تعسروا،بشروا ولا تنفروا" وقد كان هناك اختلاف في أمور كثيرة بين الأئمة الأجلاء بأنفسهم... فلكل مكان وزمان وظرف فتوى تليق به...حتى في مسائل العقيدة...!

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

آخر تعديل بواسطة muslima04 ، 26-04-2008 الساعة 09:52 PM.
muslima04 غير متصل  
غير مقروءة 28-04-2008, 05:30 PM   #4
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
مسلمة
لعلها ستكون آخر مداخلة لي في هذا الموضوع بإذن الله...وفقك الله أخي الفاضل...
أرجو ذلك رغم أن مداخلتك مفيدة، إذ أن تعكس الرأي الآخر والرد عليهايساعد في توضيح وتجلية كثير من الأمور التي ينتهجها كثير من الناس،

إقتباس:
مسلمة
مع احترامي لك وللجميع...ويشهد الله أن العلماء الذين وضعت فتاواهم هنا من احب العلماء إلي نفسي...لكن الكل يأخذ منه ويرد فهم ليسوا معصومين...هذا اجتهادهم...وهناك أيضا من لا يحرم البنطال نهائيا.....
أحسنت يا أختي كل يؤخذ من قوله ويرد ونعم نحن أهل السنة نؤمن أن العلماء ليسوا معصومون،، لكن الأخذ والرد لا بد أن يكون بالدليل وعن طريق أهل العلم،، وليس عن طريق تحكيم العقول القاصرة، أو هوى الانفس وما يعجبها،،

إقتباس:
مسلمة
وعليه فإنني لن أقتنع بكمالية تحريمه يا اخي كما غيره من الأمور الكثيرة
أظن لو أبدلتيها يا أختي بكلمة (لم) لكان أحسن، حتى لا يفهم من الكلام أنه عناد،،،

إقتباس:
مسلمة
أما قضية التشبه بالنصارى والرجال...فليس بيدي أن أقنع من تفكيره ضيق..فليس كل من ترتدي ملابس بشكل فهي متشبهة بمن كان أو مقلدة أو أو...فهناك شيء يسمى ( عجبني وبس)...
لا أظن أن من أفتى فيه حرمة لبس البنطال سواء لضيقه أو لأنه من لباس الكفار أو لتشبهه بالرجال لا أظن أن تفكيره ضيق،، فهم علماء أجلاء معروفون ويشهد لهم بالعلم والصلاح وسعة الأفق،،، وأرجو أنك لا تعنيهم بكلامك هذا،، لكن إن كنتي تعنيني أنا فياويلك مني لأني إنما رجعت لفتواهم ولم ارجع لرأيي الشخصي

أما قولك (عجبني وبس) هذا هو الهوى بعينه، لأنه لا يجب أن نقدم ما يعجبنا وما تهواه أنفسنا على ديننا وشرعنا و فتاوى علمائنا،، وإلا صار هوى مذموم،،

إقتباس:
مسلمة
وأما التشبه بالرجال فلا نغتر..حتى ماري أنطوانيت كانت تلبس سروالا تحت فستانها..وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يلبسون السروال تحت ملابسهم...فلما لا نقول تشبه بالرجال؟؟ البنطال ليس لباس يميز الرجل فحسب...وإنما كان ويبقى لكلا الطرفين عبر أزمنة عديدة...ثم حتى لو ضيقنا عقولنا وشددنا على هذه المسألة بأنه تشبه بالرجال...فإن السنة أن نضيف شيئا أو نحذف شيئا يخالف الأصل كي لا ندخل في دائرة التشبه وهذا في أي أمر كان...وأظن أن التنورة التي تلبسها الفتاة فوق السروال كافية لننفي التشبه...مثلما ترتديه التي تلبس العباية من تحت...اللهم إلا أن يكون رجل يرتدي سروالا وتنورة مثلنا لنكون متشابهين...! ثم لما لا نشدد على عدم لبس الملابس الداخلية؟؟ أليس هناك بعض منها يشبه ملابس الرجال أيضا...؟ أم حلال هذا وحرام ذاك..؟
مازلت ياأختي تكررين كلمة تضيق العقول والتشدد،، فهل هذا موجه لمن أفتى بأنه تشبه بالرجال؟ غفر الله لك،، وهل كلامك الذي بعده هو رد على فتاوى العلماء في هذا الموضوع؟
وهل تقريرك (أم حلال هذا حرام ذاك) هو موجه أيضا لفتاوى العلماء وأنهم لم يلحظوا ما لا حظتيه أنت في شأن الملابس الداخلية بين الرجال والنساء؟؟؟ ما اقول الله يغفر لك


فلا أظنه يخفى عليك أن كلامنا لا يتكلم عمن تلبس على البنطال شيئا ساتر إلى قدميها،، لأن هذا حائزا وبيناه في مداخلات سابقة،، أما موضوع ملابس النساء الداخلية تشبهها بالرجال فلم أعلم أن رجلا يليس شيئا من ملابس النساء الداخلية ولا إمراة تلبس شيئا من ملابس الرجال الداخلية وكل له ملابسه الخاصة به والمعروفة،، ومن يفعل ذلك فهو أما مسترجله أو متأنث إن صح التعبير وكل منهما عليه وزر عمله،،

مسلمة
إقتباس:
وأما كلامك هذا أخي الكريم/:

فلن أقول إلا أنك للأسف لست على علم بالكثير مما يحدث في دول غير الخليج...فالفتاة في مجتمعي ( على الأقل)...الكثير يقف في وجهها ليس لعبايتها فحسب بل لحجابها أصلا...ولو شئت أن تتأكد من كلامي ما عليك إلا أن تسأل من هو يعيش بمثل هذه البلدان وتثق به ليحدثك...فنحن هنا يا أخي حتى الحجاب عندنا يخلق مشاكل كثيرة لفتياتنا فكيف بلبس عباية من فوق..! واسأل عن حال الفتاة بتونس أيضا...ولعلني أذكر لك قصة صديقة لي منعت من أن تعمل في مجال دراستها التي لطالما كانت ترغب أن تكون متفوقة فيه لأجل أنهم فرضوا عليها نزع حجابها مع أنها ترتدي البنطال فقط...طبعا رفضت وفضلت أن تعمل بأمر آخر لا علاقة له بدراستها كي تحافظ على حجابها...هنا نعم أقول من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه...وليس أن أضيق على نفسي هذا الأمر وأجلس لا حياة لي وأقول سيعوضني الله خير.. لأن ديننا دين يسر وما شاد الدين أحد إلا غلبه ،" يسروا ولا تعسروا،بشروا ولا تنفروا" وقد كان هناك اختلاف في أمور كثيرة بين الأئمة الأجلاء بأنفسهم... فلكل مكان وزمان وظرف فتوى تليق به...حتى في مسائل العقيدة...!
أختي الكريمة
نعم ديننا دين يسر، وما شاد الدين أحدا إلى غلبه كما قال الشافعي رحمه الله، ويسروا، وبشروا ولا تنفروا،، كل ذلك جميل لكن يا أختي ليس فيما ذكرت من كلام ما يدعوا أو يمنح أي منا أن يفتي نفسه بنفسه دون علم ولا دليل أو أن يكون هو من أهل الفتوى ويناطح فتاوى العلماء برأيه،، بل من التيسير والتبشير أن نعود للعلماء ونأخذ فتاواهم فهم ورثة الأنبياء وهم الأعلم بأحكام الدين وأحكام الدين كلها يسر وكلها بشائر وكل الخير والمصالح والحياة السعيدة والأنفس المطمئنة كل ذلك في هدي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وليس في آرائنا وما يعجبنا مهما كانت الضروف لا بد من مشورة وأخذ رأي أهل العلم الذين يغلب على ظننا أنهم الأوثق والأعلم،،

بارك الله فيك،،
المسك غير متصل  
غير مقروءة 28-04-2008, 08:32 PM   #5
muslima04
مشرفة قديرة سابقة
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,505
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله،

إقتباس:
أرجو ذلك رغم أن مداخلتك مفيدة، إذ أن تعكس الرأي الآخر والرد عليهايساعد في توضيح وتجلية كثير من الأمور التي ينتهجها كثير من الناس،
لا عليك أخي سأنصرف من موضوعك...فقط عدت لأوضح أمرا لعله غاب كي لا يلتبس على من يقرأ هذا الموضوع....أنا لست أدافع عن اللاتي تلبس البناطيل بشكل غير محتشم...هداهن الله ووفقناوإياهم لما فيه الخير والصلاح آمين..ولكنني هنا أدافع عن التي تلبس بنطالا وبلوسة توافق الشروط في اللبس الإسلامي....

وليس عناد..لكن لن أقتنع أن حجاب المرأة محصور في لبس عباية ولكنه محصور بشروط متى ما تحققت كانت المرأة المسلمة ممتثلة لدينها....وأما عن علمائنا الأفاضل فما عليك إلا أن تلقي ببصرك في الأسفل قليلا وترى توقيعي لتعرف الإجابة عن " تساؤلاتك" ..وتحريمهم للبنطال..ليس أمر قد اجتمع عليه علماء الأمة ليكون أمر مفروغ منه...فهناك علماء أجلاء آخرون ولم يفتوا بذلك...ولا أظن أن صعب الفهم أن تحريمه جاء تبعا للطريقة الغير المحتشمة في ارتدائه....كما لن أقتنع بوجوب تغطية الوجه..بل فقط بسنيته..!

وكفى....

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
muslima04 غير متصل  
غير مقروءة 30-04-2008, 05:10 PM   #6
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
لا عليك أخي سأنصرف من موضوعك...فقط عدت لأوضح أمرا لعله غاب كي لا يلتبس على من يقرأ هذا الموضوع....أنا لست أدافع عن اللاتي تلبس البناطيل بشكل غير محتشم...هداهن الله ووفقناوإياهم لما فيه الخير والصلاح آمين..ولكنني هنا أدافع عن التي تلبس بنطالا وبلوسة توافق الشروط في اللبس الإسلامي....

وليس عناد..لكن لن أقتنع أن حجاب المرأة محصور في لبس عباية ولكنه محصور بشروط متى ما تحققت كانت المرأة المسلمة ممتثلة لدينها....وأما عن علمائنا الأفاضل فما عليك إلا أن تلقي ببصرك في الأسفل قليلا وترى توقيعي لتعرف الإجابة عن " تساؤلاتك" ..وتحريمهم للبنطال..ليس أمر قد اجتمع عليه علماء الأمة ليكون أمر مفروغ منه...فهناك علماء أجلاء آخرون ولم يفتوا بذلك...ولا أظن أن صعب الفهم أن تحريمه جاء تبعا للطريقة الغير المحتشمة في ارتدائه....كما لن أقتنع بوجوب تغطية الوجه..بل فقط بسنيته..!
أي ينطالا وبلوسة توافق الشروط في اللبس الإسلامي،، نريد يا أختي أن نعرف من أجازها وما هو وصفها أو صورتها التي أجيزت بها،،

إلا عناد ما دام حرف (لن) مستخدم معنى هذا نفي للقبول سواء ظهر الحق أو لم يظهر،، الله يغفر لنا ولك،،
المسك غير متصل  
غير مقروءة 06-05-2008, 05:08 PM   #7
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إخواني واخواتي حفظكم الله ورعاكم
المشرقي الإسلامي ، Kathya ، عصفور فلسطين، The Mask ، إيناس ، اليمامة ، Jasmine-36 ، بيلسان ، يتيم الشعر ، ماهر ، وجميع من شارك قبلهم

أولا: أشكركم جميعا على مداخلتكم وطرح أفكاركم وأرائكم وإثرائكم للموضوع بتنوع طرحكم وتعليقاتكم،،

ثانية: أعتذر من الجميع لما حصل منى من زلل أي كان نوعه والله أسأل لي ولكم المغفرة،، وحسبي أننا أخوة نصيب ونخطئ نتفق ونختلف نغضب ونرضى،، ولكن قلوبنا صافية لا نحمل لبعضنا الحقد ولا الكره بل نغفر ونسامح بعضنا بعضا،، ومن هنا نستسمحكم جميعا فسامحونا،،

ثالثا: بالنسبة لمن يرى أن هذا الموضوع لا يستحق الطرح وهناك مواضيع غيره أهم منه،، نقبل رأيه ونشكره عليه، لكن لا يلزمنا به،، وإذا أخذنا بهذه النظرية، سنجد لكل موضوع نطرحه مواضيع كثيرة غيره أهم منه،، لكن الأمر يتعلق بمن يطرح الموضوع،، فهو عندما يخطر بباله موضوعا معينا ويرى أنه مهمة يطرحه،، وبهذا قطعا سيظهر لنا هنا من هم على مستوى راق في التفكير وقربلة المواضيع وبالتالي سيطرحون لنا الأهم،، واعذرونا يا إخوتنا فهذا هو اجتهادنا القاصر وما نحن إلا بشر نصيب ونخطئ والله أسأل العفو والمغفرة،،

رابعا: بالنسبة لقصة الأخت الليبية،، اقول الله أعلم، وأنت يا أخي ماهر قطعا أدرى منا بأحولهم هناك،، لكن نقول ربما أن هذا واقع عليهم هم دون غيرهم لسبب معين او لغيره سواء في حارتهم او قريتهم أو أسرتهم ونحوه،، أو لأن لهم علاقة معينة مثلا في نشاط معين ونحو ذلك،، و نرجوا أن لا تكون القصة عامة على معظم أخواننا هنا،، بل نرجوا أن تكون قصة فردية،،

خامسا: نعود للموضوع،،
لقد لاحظنا أن هناك من يرى أن البنطال أستر من الفستان وأيسر للعمل،، وأنا أقول ،، نحن رجال ونعمل ونسافر وأحيانا نشتغل باليد في أشياء كثيرة بثيابنا ومن تحتها الصراويل وبل ومن تحت الصراويل صراويل أخرى قصيرة (هاف أو شورت)،، والحاصل أن من يرى أن البنطال أستر فعليه به و عليه أن يتمسك به طلبا لرضى ربه لكن عليه أيضا أن يدعم رأيه بفتوى شرعية حتى تبرأ ذمته خصوصا وأن في الأمر شبهة وفيه فتاوى محرمة وبعضها تشترط له شروطا معينة لا نكاد على من يلبسنه الى من رحم ربي،، و العالم إذا اجتهد فأخطأ فله أجر أما أنا و أنتِ و أنتَ إخوتي الأكارم إذا اجتهدنا وتركنا راي أهل العلم فأخطأنا فعلينا وزرا،، إذ أننا لسنا من أهل الإجتهاد،،

ولاحظنا أيضا أن هناك عددا ليس بالقليل ممن يرى العكس بما فيهم العلماء التي أدرجت فتاواهم هنا وغيرهم،، ورأينا تحريمهم للبسه و تشديدهم في الأمر وربطه بشروط وضوابط لا نراها على من يلبسن البنطال بشكل عام،، وأقول يا أخواتي اتقين الله وأقل ما يمكن أن يحدث الآن بعد هذا الحوار و التناول لهذا الموضوع هو أن تحتاط كل واحدة منكن لدينها وأقل ما تعمل هو أن تبحث في الموضوع وتسأل أهل العلم بنية الوصول إلى الحق وما يرضى الآله ثم تعمل بما يفتيها عالمها، حتى تبرأ ذمتها،، ولا تعتمد على رأيها الشخصي أو رأي أي كان ما لم يكن عالما موثوقا مقدما عندها لعلمة و تقواه،،

وأسأل الله أن يوفقنا جميعا إلى ما يحب ويرضى،،

أخوكم المسك
المسك غير متصل  
غير مقروءة 06-05-2008, 08:32 PM   #8
muslima04
مشرفة قديرة سابقة
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,505
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله،

أخي الفاضل المسك...لم يكن قصدنا أن نجرح مشاعرك..بارك الله بك...

ونسأل الله أن يغفر لنا ويوفقنا لما فيه خير ديننا ودنيانا إنه هو السميع المجيب...
muslima04 غير متصل  
غير مقروءة 14-05-2008, 11:36 AM   #9
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

إثراء للموضوع و لتعميم الفائدة سأنقل بإذن الله مجموعة من الفتاوى المتنوعة حول لبس البنطلون سواء للرجال أو النساء،،

حكم لبس البنطلون
للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

السؤال: ما حكم للبس البنطلون ؟

الجواب:
البنطلون هو من المصائب التي أصابت المسلمين في هذا الزمان؛ بسبب غزو الكفار لبلادهم، وإتيانهم بعاداتهم وتقاليدهم إليها، وتبني بعض المسلمين لها، وهذا بحث يطول أيضاً، لكني أقول بإيجاز: إن لبس البنطلون فيه آفتان اثنتان:

الأولى: أنها تحجّم العورة، وبخاصة بالنسبة للمصلين الذين لا يلبسون اللباس الطويل الذي يستر ما يحجمه البنطلون من العورة من الإليتين، بل وما بينهما في السجدتين، وهذا أمر مشاهد مع الأسف لا سيما في صلاة الجماعة، حيث يسجد الإنسان فيجد أمامه رجلاً (مبنطلاً) -إن صح التعبير- فيجد هناك الفلقتين من الفخذين، بل وقد يجد بينهما ما هو أسوأ من ذلك، فهذه الآفة الأولى أن البنطلون يحجّم العورة، ولا يجوز للرجل فضلاً عن المرأة أن يلبس أو تلبس من اللباس ما يحجم عورته أو عورتها، وهذا مما فصلت القول فيه في كتاب حجاب المرأة المسلمة .

والآفة الأخرى: أنها من لباس الكفار، ولم يكن لباس البنطلون أبداً يوماً ما في كل هذه القرون الطويلة في لباس المسلمين، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: (بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم)، وجاء في صحيح مسلم : (أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إليه رجل فسلم عليه، فقال له: هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها) .

ولذلك فيجب على كل مسلم ابتلي بلباس البنطلون لأمر ما أن يتخذ من فوقه جاكيتاً طويلاً، أشبه بما يلبسه بعض إخواننا الباكستانيين أو الهنود، من القميص الطويل الذي يصل إلى الركبتين، هذا في الواقع مما يخفف من تحجيم البنطلون لعورة المسلم.......


============================================

السؤال: هل يعتبر لبس السراويل تشبهاً بالكفار إذا كان من غير ارتداء القميص فوقها والعمامة؟

الجواب:
لا أدري إذا كان السائل يعني بالسراويل الفضفاضة، أو كان يعني بها: البنطلون، فأبدل اسم السروال الفضفاض باسم البنطلون!
فإن كان السائل يعني السروال الذي نفهمه، وهو اللباس الفضفاض العريض الذي لا يزال يلبسه بعض المسلمين، فعلى هذا النحو لا يعتبر لبسه تشبهاً بالكفار. أما البنطلون فقد تكلمنا عنه مراراً وتكراراً، وأنه ليس من لباس المسلمين؛ لأنه يصف ويحجِّم ويُظهِِر، فهو يضيق حيث ينبغي أن يتسع، ويتسع حيث ينبغي أن يضيق، وهكذا اعكس تصب، هكذا نظامهم في الحياة اليوم مع الأسف.
فالتشبه يكون بلباس البنطلون وليس بلباس السروال. أما إن كان يقصد شيئاً آخر فلم أفهم ما يريد.


النهي عن التشبه بالكفار في اللباس


قال عليه الصلاة و السلام: (كُلْ ما شئتَ، والبسْ ما شئتَ، ما جاوزك سرف ومخيلة)، فكلْ ما شئتَ، والبسْ ما شئتَ؛ لكن بشرط واحد: لا تضيِّع شخصيتك المسلمة بأن تَنْماعَ في مظهرك متشبهاً بشعب من الشعوب أو أمة من الأمم الأخرى التي لا تؤمن بالله ورسوله؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى عن التشبه بالكفار، وهذه الناحية -مع الأسف الشديد- مما تعرَّى منه جمهور المسلمين اليوم،
فلا يكادون يقيمون وزناً لمثل هذا البحث من الناحية الفكرية العلمية، فلا تجد خطيباً، ولا واعظاً، ولا مرشداً، ولا مؤلفاً يؤلف ولو بطريق المرور سريعاً، فيكتب في تبليغ الناس عن هذه الظاهرة التي انتشرت بين المسلمين، وهي إعراضهم عن تقاليد آبائهم وأجدادهم وأزيائهم إلى تقليدهم لأزياء الكفار.
وأصبح هذا مع الأسف الشديد دَيْدَن شباب اليوم! فأي موضة تأتيهم فإنهم لا يدخلون فيها أي تغيير أو تبديل، ولو أنهم حرصوا على الشرع مثل هذا الحرص في عدم التغيير والتبديل لكانوا منصورين على أعدائهم الكافرين. أنا يؤسفني جداً أن أدخل المسجد وأجد فيه شباباً مسلمين يصلون، وبعضهم ممن تبنوا دعوة الكتاب والسنة، فيصلي أمامي فأتعجب! هل هذا مسلم يصلي أم أنه رجل منافق يصلي؟! لِمَ؟! لأنه يلبس لباس الكفار، فما يسمونه بالبنطلون يَعَضُّ على فخِذَيه وعلى إلْيَتَيه عضاً، وربما إذا سجد ظهر لِمَن خلفه ما بينهما، هل هذا هو اللباس الإسلامي يا جماعة؟!
حاشا لله عز وجل! لكن هذا هو التقليد، كان هناك تقليد نشكو منه كثيراً وكثيراً، وإذا بنا نبتلى بتقليد أفظع منه؛ لأن ذلك كيفما كان فنحن نقلد مسلمين ونقلد أئمة في الدين؛ لكن الإسلام يريدنا أن نأخذ الدين مباشرة من الرسول صلى الله عليه وسلم، فما بالنا اليوم نقلد أئمة الكافرين الذين يضعون هذه النظم في اللباس، سواءً للنساء أو للرجال أو للشباب، فالذي يأتينا نقبله دون أي بحث أو سؤال أو تفتيش؟! والحق أقول: أنا لا أعتقد أن الأمة المسلمة -ولا أريد التعميم على مائة مليون مسلم، فهذا مستحيل، وإنما نخبة منهم- لا يمكن أبداً أن تعود إليهم العزة بالإسلام وهم على هذا الوضع الذي يعيشون فيه!!


يبتع إن شاء الله
المسك غير متصل  
غير مقروءة 14-05-2008, 12:40 PM   #10
ALMASK
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ ALMASK
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2007
الإقامة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 1,024
إرسال رسالة عبر MSN إلى ALMASK
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Almusk
إثراء للموضوع و لتعميم الفائدة سأنقل بإذن الله مجموعة من الفتاوى المتنوعة حول لبس البنطلون


قال عليه الصلاة و السلام: (كُلْ ما شئتَ، والبسْ ما شئتَ، ما جاوزك سرف ومخيلة)، فكلْ ما شئتَ، والبسْ ما شئتَ؛ لكن بشرط واحد






أنا يؤسفني جداً أن أدخل المسجد وأجد فيه شباباً مسلمين يصلون، وبعضهم ممن تبنوا دعوة الكتاب والسنة، فيصلي أمامي فأتعجب! هل هذا مسلم يصلي أم أنه رجل منافق يصلي؟! لِمَ؟! لأنه يلبس لباس الكفار،

يبتع إن شاء الله
حبيت نسالك:
بكري في وقت رسول كان عندهم مصانع تخيط و تنسج" لباس اسلامي"؟
مشي قالنا ربي في الكتاب انو هادو ناس كانو ياكلو و يلبسو من رحلتين شتاء و صيف؟
وين كانو يروحو يستوردو ملابس في رحلتين هادو؟
مشي في بلاد كفار؟
و لباس اللي نت راك لابسو الآن؟ شماغ و قميص و عقال هدا كان موجود في وقت رسول؟
و الا رسول كان يلبس عمامة و انتم تركتو هدا لباس على خاطر تبع لباس تقليدي اعراب؟

و زيد بزيادة انت راك تشبه خوك مسلم بلمنافق على خاطر لبس سروال و تدافع على حاكم ديالك حتى يا لوكان شرب الخمر و تحلف مع كفار
صح و الا لا؟

كاين حاجة عجبتني في حديث تاع كل ما شئت و البس ما شئت
رسول كمل كلامو و انت تجي تزيد عليه "لكن بشرط"

على كول حال شكرا على موضوع لكن باين باللي الله غالب ناس خرجت تزور كواكب بسروال ضيق و هادو ناس يتبعو في عورات ناس و يشوفو في قلاويهم خلفهم لما يصلو
__________________
إقتباس:
"ولا تزال هذه الضلالة أي:السلاش فاشية بين البدو والفلاحين و بعض المشرفين لذلك ينبغي على المسلم أن يجتنب هذه الأمور، وأن يجتنب السلاش (/) سواء كان من الكتابة أو من غيره، وذلك لعموم نهي العلماء*"
سيدي حرازم يطرونس في كتابه "اغاثة اللهفان في بيان مسألة السلاش بالدليل و البرهان"

إقتباس:
"كونوا واقعيين
ولا تكونو مثل العلماء
في البداية مسلم مجاهد ..وبعد فترة قالوا عنه أنه بعثي كافر ..ووقت وفاته ارجعوه مسلم"
DR.ali 14/12/2008
ALMASK غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .