العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل سورة يوسف من القرآن؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التسنيم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخزى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللعب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فرسة و خيّال (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 28-05-2009, 12:07 AM   #1
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

الأخت الكريمة
ما قرأته لك فى موضوع اناقة المرأة كان جميلا لاحتكامه للدليل من القرآن و السنة
فلماذا هنا يختلف الأمر؟؟!!
الحديث الشريف واضح وضوحا لا خلل فيه
" لازواج الا بولى و شاهدى عدل"
الولى هو الاساس و اذا كانت الفتاة ترى غير ما يراه ابوها أو وليها فلا يمكن ان تزوج نفسها الا اذا كان الشخص الذى اختاره الولى فاسق او عاصى هنا لا طاعة لولى فى معصية الخالق
ثانيا : كم من فتيات رغبن فى عريس و عارضها ابوها و تزوجت و اثبتت لها الايام انها كانت مخطئة
الفتاة تحكم على العريس من منطلق واحد و هو مثلا الشكل او الغنى او غيره
لكن الأب يحكم عليه من منطلق امور كثيرة و عادة تثبت الايام صدق رأى الأب
و لا اقول ان كل اولياء الأمور نجباء.. هناك اولياء أمور سفهاء قد يعرضون بناتهم للخطر من سوء الاختيار لهن
لكن هذة تكاد تكون نسبة قليلة جداااا

وهناك نقطة خافية على كثيرين و كثيرات
البعض يعتقد ان الشرع عندما طلب سؤال البنت فهو ايضا يعطيها حق ان تختار بنفسها
هذا خطا.. الشرع طلب ان تستشار البكر و تسـتأذن الثيب و لكن الاختيار يكون لوليها
ثم توافق هى او ترفض و على وليها اقناعها بما هو يراه صحيحا...
و لنا فى بنات سيدنا شعيبا القدوة فهن لم يخترن سيدنا موسى زوجا و لكنهن فى حياء جميل اختارته اجيرا عند ابيها و كان مقياسها انه " قوى أمين"
ففهم الأب ان يصلح ان يكون زوجا لابنته خصوصا و انه سوف يعيش معهم
و لكن هل مقياس بنات اليوم هو " ان يكون قويا أمينا"
أشك..الا من رحم ربى
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل  
غير مقروءة 28-05-2009, 11:53 AM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أختنا الفاضلة

استوقفني العنوان .. فحرت أبحث عن جذر الاختيار والانتقاء والتفضيل، ووجدت أن العنوان لغويا جائزاً، لكن ذلك لم يقنعني تمام القناعة.

فالمرأة تختار زوجها أم تنتقيه أم تفاضل بين من يتقدم إليها، والرجل يختار زوجته أم ينتقيها أم يفاضل بينها وبين من يستطيع التقدم لهن من النساء.

في أسواق الخضار والفواكه (في رمضان مثلا) يذهب أحدهم متأخرا الى السوق ليشتري شيئا من ثمار الطماطم، فلا يجد إلا ما استبعده من سبقه الى السوق من المشترين، فيضطر الى المفاضلة ما بين الأسوأ والأكثر سوءا. وفي حالات المدربين لفرق كرة القدم، ينحصر مجال انتقاء أفضل اللاعبين من بين من يُعرض على المدرب ممن ينتسبون للنادي، بعكس رغبته فهو لو أطلق له مجال الانتقاء والاختيار لاختار أفضل لاعبين من كل العالم!

ولو عدنا لاختيار المرأة والرجل، سنجد أن مجال حركة الرجل في اختيار زوجته أوسع من مجال اختيار المرأة. فهو بإمكانه التحرك بمدى أوسع قد يصل عدده الى مئات الفتيات وبمناطق أكثر اتساعا قد تعبر القارات، في حين يكون المدى للمرأة محصورا بين ما يتقدم إليها من الخاطبين، وهم في أحسن الأحوال عشرات (هذا في بلادنا وبيئتنا).

عليه، فإن العنوان وإن أجازه (لسان العرب) و (تاج العروس)، فأراه عنوانا يحتاج لتوصيف أدق.

هذا ما حاولت المشاركة به
شاكرا لأختنا الفاضلة ما قدمته
وشاكرا لمن سبقني ما أسهموا فيه من مداخلات قيمة
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل  
غير مقروءة 28-05-2009, 01:47 PM   #3
العنود النبطيه
سجينة في معتقل الذكريات
 
الصورة الرمزية لـ العنود النبطيه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
الإقامة: الاردن
المشاركات: 6,492
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابن حوران مشاهدة مشاركة
[
استوقفني العنوان .. فحرت أبحث عن جذر الاختيار والانتقاء والتفضيل، ووجدت أن العنوان لغويا جائزاً، لكن ذلك لم يقنعني تمام القناعة.
اخي الغالي ابن حوران

العنــوان مبتــــور لذلك لم يقنعك قناعة تامة
حيث ان هذه المادة التي اوردتها الاخت فرح مقال للدكتور محمد حسن فضل الله
على هذا الرابط
http://www.balagh.com/woman/heih/kx0l1s9j.htm

والعنوان الكامل هو :

حواء وحرية اختيار الزوج

واستغرب من الاخت الملتزمة انها نسخت المقال حرفيا بعد بتر عنوانه
دون الاشارة الى صاحب الفضل الاول كاتبه
ولم تشر الى المصدر
لا اتهمها بالانتحال والسرقة الادبية لا سمح الله
فهي من المدافعين عن الدين وعن العفة
لكن قــــد يكون سقط سهوا
وهذا يحدث مع الجميع
مع اعجاب بمدى مناقشتها للمحتاورين وكانها هي كاتبة ما تم نقله

الفضل ينسب لاهله
والعنوان والمقال وكل الفكرة فيه لصاحبه الدكتور محمد حسن فضل الله
__________________


كيف استر الدمع في عيونٍ عرايـــــا
وسحاب الألم لا يترك في العمر ورقة إلا ويرويها بالشقاء
أنّى للدموع الاختباء والفؤاد جريح
والنزيف سنين من عمرٍ صار خراب
فيا دمعاتي الحوارق هونا على الخدود حرّقها لهيبك
وهونا على العمر صار يجر الخراب وهو في بواكير الصبا



http://nabateah.blogspot.com
العنود النبطيه غير متصل  
غير مقروءة 30-05-2009, 10:12 AM   #4
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة العنود النبطيه مشاهدة مشاركة
اخي الغالي ابن حوران





العنــوان مبتــــور لذلك لم يقنعك قناعة تامة
حيث ان هذه المادة التي اوردتها الاخت فرح مقال للدكتور محمد حسن فضل الله
على هذا الرابط
http://www.balagh.com/woman/heih/kx0l1s9j.htm

والعنوان الكامل هو :

حواء وحرية اختيار الزوج

واستغرب من الاخت الملتزمة انها نسخت المقال حرفيا بعد بتر عنوانه
دون الاشارة الى صاحب الفضل الاول كاتبه
ولم تشر الى المصدر
لا اتهمها بالانتحال والسرقة الادبية لا سمح الله
فهي من المدافعين عن الدين وعن العفة
لكن قــــد يكون سقط سهوا
وهذا يحدث مع الجميع
مع اعجاب بمدى مناقشتها للمحتاورين وكانها هي كاتبة ما تم نقله

الفضل ينسب لاهله

والعنوان والمقال وكل الفكرة فيه لصاحبه الدكتور محمد حسن فضل الله
صحيح اختي الغالية هذا الموضوع منقول ولكني لا اعرف من هو صاحبه ولقد انتقيته من كتاب ''آداب الزواج الإسلامي'' وهو يحتوي على مواضيع كثيرة لمفكرين اسلاميين وهذا هو الذي اعجبني ولقد اضفت اليه بعض الأحديث التي تثبت صحة الاختيار وان الزواج يبطل ان لم يكن بموافقة الفاتاة جزاك الله كل خير اختي الفاضلة. وكل ما نقوله ونكتبه ما هو الا نقل سواء من الكتاب او السنة او لأهل الذكر ولا يجوز لنا ان نأتي بشيء من عندنا بدون دليل كما عملتيه في
'' آنقة المرأة المحجبة'' وكم من اأعضاء طلبوك بالدليل وتجاهلتيهم.وتأكدي اختي الكريمة ان هذا لا ينقص من همة ومواضبتي شيءا.
شكرا لك مرة أخرى.
__________________









آخر تعديل بواسطة فرحة مسلمة ، 30-05-2009 الساعة 10:21 AM.
فرحة مسلمة غير متصل  
غير مقروءة 02-06-2009, 03:08 PM   #5
العنود النبطيه
سجينة في معتقل الذكريات
 
الصورة الرمزية لـ العنود النبطيه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
الإقامة: الاردن
المشاركات: 6,492
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة farhamuslima مشاهدة مشاركة
صحيح اختي الغالية هذا الموضوع منقول ولكني لا اعرف من هو صاحبه ولقد انتقيته من كتاب'آداب الزواج الإسلامي''وهو يحتوي على مواضيع كثيرة لمفكرين اسلاميين وهذا هو الذي اعجبني

اخت فرح


للاسف لم اقرا هذا الكتاب بتقصير مني
وبالتاكيد فان فيه الفائدة اذا كان به هذا الكم من العلماء والمفكرين الاسلاميين
جزاهم الله عنا خير الجزاء
فهو منقول اذن وسقط سهوا ذكرك ذلك
وهذا لا باس يحدث للكثيرين ممن اعتادوا النقل ( كما ذكرتي)

فلا باس يا اختي كلنا يسهو


إقتباس:
ولقد اضفت اليه بعض الأحديث التي تثبت صحة الاختيار وان الزواج يبطل ان لم يكن بموافقة الفاتاة

الغريب انني وجدت الموضوع كاملا بلا اضافات لاحدايث او غيره
في المقال الذي نسخة لك رابطه سابقا
كما انه يحوي حتى الاخطاء اللغوية التي وقع بها الكاتب
او الموقع الذي نقل عنه مواقع اخرى بذات الخطاء هنا:

للمرأة الحق في أن تطلب الرحل الجميل والرجل الغني والرجل الذي يملك مركزاً اجتماعياً والذي يملك مركزاً

إقتباس:
جزاك الله كل خير اختي الفاضلة. وكل ما نقوله ونكتبه ما هو الا نقل سواء من الكتاب او السنة او لأهل الذكر
بل نحاول ان نجتهد في حدود الشرع يا اختي
وهذا ما يفعه العلماء والمفكرين
فلولا القياس والاجتهاد لكان حال هذه الامة مختلف
ليس النقل فقط مهمتنا
فالفهم والتطبيق ومحاولة الاجتهاد للخير ايضا من واجباتنا
اذا كان القص واللصق والنسخ فقط مهمتنا فمعنى ذلك ليقوم كل واحد بقراءة ما يريد ولا يتعنى مناقشته مع الاخرين ومحاولة نشر الفائدة اليس كذلك؟؟!!!


إقتباس:
''ولا يجوز لنا ان نأتي بشيء من عندنا بدون دليل كما عملتيه في آنقة المرأة المحجبة'' .
أناقة المرأة المحجبة هي صور متواجدة للجميع ومتناثرة في كل المنتديات ولم اتي بصورة من عندي وكثير من الصور اسم الموقع التي هي منه موجود عليها لم اقم بازالتها او محاولة اخفائها
ولم المح من قريب او بعيد ان هذه الصور من عندي انا

إقتباس:
وتأكدي اختي الكريمة ان هذا لا ينقص من همة ومواضبتي شيء
شكرا لك مرة أخرى

اتمنى ان تظلي على هذه المواظبة والهمة في كل ما تنقلين وتناقشين
ولا شكر على واجب
__________________


كيف استر الدمع في عيونٍ عرايـــــا
وسحاب الألم لا يترك في العمر ورقة إلا ويرويها بالشقاء
أنّى للدموع الاختباء والفؤاد جريح
والنزيف سنين من عمرٍ صار خراب
فيا دمعاتي الحوارق هونا على الخدود حرّقها لهيبك
وهونا على العمر صار يجر الخراب وهو في بواكير الصبا



http://nabateah.blogspot.com

آخر تعديل بواسطة إيناس ، 02-06-2009 الساعة 04:56 PM.
العنود النبطيه غير متصل  
غير مقروءة 30-05-2009, 11:41 AM   #6
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
Lightbulb

تدخل خارج الموضوع
__________________



آخر تعديل بواسطة إيناس ، 31-05-2009 الساعة 11:19 PM.
الأميــــــــــر غير متصل  
غير مقروءة 30-05-2009, 10:18 AM   #7
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين مشاهدة مشاركة
الأخت الكريمة

ما قرأته لك فى موضوع اناقة المرأة كان جميلا لاحتكامه للدليل من القرآن و السنة
فلماذا هنا يختلف الأمر؟؟!!
الحديث الشريف واضح وضوحا لا خلل فيه
" لازواج الا بولى و شاهدى عدل"
الولى هو الاساس و اذا كانت الفتاة ترى غير ما يراه ابوها أو وليها فلا يمكن ان تزوج نفسها الا اذا كان الشخص الذى اختاره الولى فاسق او عاصى هنا لا طاعة لولى فى معصية الخالق
ثانيا : كم من فتيات رغبن فى عريس و عارضها ابوها و تزوجت و اثبتت لها الايام انها كانت مخطئة
الفتاة تحكم على العريس من منطلق واحد و هو مثلا الشكل او الغنى او غيره
لكن الأب يحكم عليه من منطلق امور كثيرة و عادة تثبت الايام صدق رأى الأب
و لا اقول ان كل اولياء الأمور نجباء.. هناك اولياء أمور سفهاء قد يعرضون بناتهم للخطر من سوء الاختيار لهن
لكن هذة تكاد تكون نسبة قليلة جداااا

وهناك نقطة خافية على كثيرين و كثيرات
البعض يعتقد ان الشرع عندما طلب سؤال البنت فهو ايضا يعطيها حق ان تختار بنفسها
هذا خطا.. الشرع طلب ان تستشار البكر و تسـتأذن الثيب و لكن الاختيار يكون لوليها
ثم توافق هى او ترفض و على وليها اقناعها بما هو يراه صحيحا...
و لنا فى بنات سيدنا شعيبا القدوة فهن لم يخترن سيدنا موسى زوجا و لكنهن فى حياء جميل اختارته اجيرا عند ابيها و كان مقياسها انه " قوى أمين"
ففهم الأب ان يصلح ان يكون زوجا لابنته خصوصا و انه سوف يعيش معهم
و لكن هل مقياس بنات اليوم هو " ان يكون قويا أمينا"

أشك..الا من رحم ربى
والله يا اخي الظاهر انك ما فهمت المقصود المقصود من هذا النص هو اذا ارغم الولي او عارضالزواج لمصلحة ما وهذا كما تفضلت الأخت العنود ودلتك على الموقع ولقد استشهت بما يثبت ذالك سواء في النص او في ردودي على الأخ transcendant
شكرا على المرور

__________________








فرحة مسلمة غير متصل  
غير مقروءة 30-05-2009, 02:37 PM   #8
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة farhamuslima مشاهدة مشاركة
والله يا اخي الظاهر انك ما فهمت المقصود المقصود من هذا النص هو اذا ارغم الولي او عارضالزواج لمصلحة ما وهذا كما تفضلت الأخت العنود ودلتك على الموقع ولقد استشهت بما يثبت ذالك سواء في النص او في ردودي على الأخ transcendant
شكرا على المرور
يبدو اننى لا افهم كل مواضيعك !!
كل موضوع أرد عليكى تقولى الكلمة دى !! و لكن يبدو انك أنت لا تحسنين فهم الردود أو على الاقل تردين على ما يعجبك و ما لايعجبك تقولين عنه انه لم يفهمك
و الله الظاهر أنتى اللى بتنقلى و تنسخى من غير ما تعرفى انتى بتنقلى ايه !!
و هذا ظاهر من ردودك .
عموما تأكدى ان ما تكتبيه ابسط جدا من أحاول فهمه حتى
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .